معلومة

الأزالية (الأزالية) ، الأنواع ، الزراعة ، التكاثر - 2

الأزالية (الأزالية) ، الأنواع ، الزراعة ، التكاثر - 2


الأزالية: أنواع النباتات ، وخصائص النمو في المنزل

سقي. يُسكب الماء في حافة الإناء بحيث يتم ترطيب الكتلة تمامًا ، ويتم إزالة الماء الزائد من المقلاة. يجب ألا تقل المسافة من سطح التربة إلى الحافة العلوية للوعاء عن 2 سم ، وللحفاظ على رطوبة التربة ، يمكنك تغطية سطح التربة بالطحالب الرطبة التي يتم رشها بانتظام.

إذا كان هناك شك في أن الري غير كافٍ (تجف الأوراق وتتجعد ، تتلاشى الأوراق) ، من وقت لآخر يُغمس وعاء الأزاليا في وعاء به ماء مغلي ناعم ويبقى هناك لفترة طويلة حتى تأتي فقاعات الهواء من غيبوبة التربة. ثم يتم إخراج القدر من "الحمام" ، ويسمح للرطوبة الزائدة بالتجفيف ووضعها في مكانها. لزيادة مناعة النبات ، وكذلك للوقاية من الأمراض والآفات ، ينصح الممارسون بترتيب "غمر البصل" 1-2 مرات في الشهر (بدلاً من الماء المغلي فقط ، قم بإعداد ديكوتيون من البصل بالقشر ، والذي بعد التبريد إلى درجة حرارة الغرفة ، اغمر وعاء بالأزالية).

يمكن استخدام طرق مختلفة للحفاظ على رطوبة الهواء المطلوبة. الأكثر روعة والأناقة والمكلفة هو الحصول على مرطب هواء صناعي أو نافورة داخلية مزخرفة. ستعمل هذه الملحقات الجميلة على تحسين بيئة المنزل ، وستكون مفيدة ليس فقط للنباتات ، ولكن أيضًا لجميع سكان المنزل. تتراوح رطوبة هواء الغرفة عند تشغيل التدفئة المركزية بين 20-40٪ ، مما يخلق صعوبات فسيولوجية لكل من الأشخاص والنباتات. يعتبر علماء الأحياء أن الرطوبة المثلى للهواء هي 60-70٪ (تحتاج بعض الأنواع النباتية إلى رطوبة هواء أعلى).

الطريقة الأسهل والأرخص لزيادة الرطوبة النسبية للهواء هي وضع النباتات ، بما في ذلك الأزاليات ، على منصة نقالة عريضة أو صينية مليئة بطبقة من الطين الناعم المتمدد. تخدم هذه المادة الطبيعية الرائعة مزارعي الزهور ليس فقط كمصارف في ثقافة الأصيص ، وعامل تخفيف لركائز التربة ، ولكن أيضًا كبخار رطوبة يتبخر في الهواء من سطحه المسامي الضخم. يتم سكب طبقة من الطين الممتد نصف ارتفاعها بالماء ويتم الحفاظ على هذا المستوى باستمرار. سيحيط تبخير الرطوبة بشجيرة الأزالية ، مما يخلق موطنًا مريحًا لها في المنزل. توضع أوعية بها طين ممدد مبلل أو ماء فقط بين الأزهار للحفاظ على رطوبة هواء الغرفة.

يمكنك استخدام أواني كبيرة تتناسب مع لون أزهار الأزالية ، وصب الطين الممتد في قاع الإناء وترطيب الطين الممتد في الأواني نفسها. لكن نفس القاعدة مطلوبة: يجب ألا تتلامس جذور الأزالية مع الماء في المقلاة. (وإلا فإن الماء يملأ مسام التربة ويختنق النبات ويموت في النهاية). يخلق الغراس الكبير بصريًا تأثير شجيرة أكبر مما هو عليه بالفعل. كهدية للأعياد ، تم تزيين الأزالية بشرائط مصنوعة من الأورجانزا الشفافة المطابقة للون ؛ ألياف صناعية ملونة تغطي التربة. تبدو النباتات الكبيرة جيدة جدًا في سلال الخيزران بدلاً من الأواني.

للرش ، الذي يوصى به عادة لترطيب الهواء ، عواقبه السلبية. الحقيقة هي أن قطرات الماء الصغيرة لا ينبغي أن تسقط على بتلات أزهار الأزالية (وأي نباتات أخرى) ، حتى لا تتلف أنسجتها الرقيقة. الرش بهذه الحالة يكاد يكون مستحيلاً. بالنسبة للنباتات غير المزهرة ، يعد الرش خيارًا مناسبًا جدًا للعناية بالزهور التي تتطلب رطوبة عالية. ولكن ، نظرًا للوجود المتقلب للمالكين في المنزل ، فمن الأنسب الجمع بين لوح التحميل مع الطين الممتد الرطب والرش المنتظم لتاج النباتات بالماء المغلي الناعم في درجة حرارة الغرفة.

ميزات رعاية الأزالية

تعد غرف التهوية شرطًا أساسيًا للحياة الطبيعية للنباتات ، بما في ذلك الأزاليات. من المهم القيام بذلك حتى لا يصطدم تدفق الهواء البارد بالنباتات بشكل مباشر. بالإضافة إلى ذلك ، لا يوجد نبات زهور ، مثلنا ، يستفيد من المسودة. عند التهوية ، يتم تغطية النباتات الموجودة أسفل النافذة بالورق السميك والأفلام والكرتون. إذا كان ترتيب الزهور على هذا النحو بحيث يقفون تحت النافذة طوال فصل الشتاء ، فإن الأمر يستحق صنع نوع من الشاشة الثابتة - ملجأ للراحة والأمان في التهوية. في فصل الشتاء ، تبقى الأزالية باردة (حوالي 15 درجة مئوية).

حتى أثناء الإزهار ، يتم الانتباه إلى البراعم الصغيرة التي تظهر بجانب البراعم والزهور. يجب اقتلاعها بعناية من أجل الحفاظ على الشكل الجميل للأدغال وعدم إضعاف الإزهار. قم على الفور بإزالة البراعم العلوية القوية التي تنمو من قاعدة الأدغال. في النصف الأول من الصيف ، يتم ضغط البراعم الصغيرة المتزايدة النمو لإحداث تفرعات إضافية وإنشاء شكل شجيرة جميل مع العديد من البراعم ، والتي يتم وضعها في نهايات النمو السنوي.

تتم إزالة الرؤوس الباهتة ، مثل النباتات المزهرة الأخرى ، على الفور. هذا يطيل الإزهار.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن نباتات الخلنج من بين تلك النباتات التي لا تتحمل زيادة الأملاح المعدنية في التربة ، لذلك يجب فحص تركيز محلول السماد بعناية. خلال فترة التبرعم والإزهار ، تُغذى الأزالية كل أسبوعين بمحلول ضعيف من الأسمدة الكاملة مع العناصر النزرة للأزاليات والرودوديندرون وفقًا للتعليمات. في حالة عدم وجود سماد خاص ، يتم استخدام ماركات أخرى (Uniflor-bud ، Kemiru flower) ، مما يؤدي إلى تخفيف الخلائط المركزة 2-3 مرات أقوى مما هو محدد. عندما تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر ، يتم تغذية الأزالية بسماد سائل يحتوي على نسبة عالية من الحديد على شكل مخلّبات.

إذا لوحظ تجعيد الأوراق ، فغالبًا ما يشير هذا إلى قلة الرطوبة في التربة والهواء ، وانخفاض الإضاءة ، والاختلافات الكبيرة في درجات حرارة الهواء والتربة ليلًا ونهارًا.

في نهاية الإزهار ، تُحفظ الأزاليات في غرف باردة ومشرقة ، مما يحافظ على رطوبة ثابتة من الركيزة والهواء. في هذا الوقت ، يتم تقليم الأزاليات ، وإزالة البراعم الرقيقة الضعيفة التي تنمو في التاج. يتم تقصير أطراف البراعم المتبقية قليلاً ، مما يمنح الأدغال الشكل المطلوب. يجب أن يتم ذلك في موعد لا يتجاوز مايو - أوائل يونيو ، بحيث يكون للبراعم التي تنمو بعد قصة الشعر وقتًا لتنضج جيدًا وتضع براعم كاملة على قممها من أجل الإزهار التالي.

يعد تقليم الأزالية ضروريًا ، فلا داعي للخوف منه ، وإلا فقد يكون الإزهار التالي شديد التمدد أو ضعيفًا أو لا يكون على الإطلاق. تُستخدم براعم السنة الحالية الناضجة في القصاصات من أجل نشر التنوع الذي تريده. تخلق العديد من عينات الأزاليات المزهرة ، الموضوعة في المنزل ، مزاجًا جيدًا وأجواء احتفالية بشكل غير عادي.

إذا لم تكن أزاليا بعد الإزهار قد غطت بالكامل بالجذور كتلة ترابية (يمكن فحصها عن طريق إخراجها من الوعاء والنظر إلى حالة الجذور) ، فإنها لا تتطلب الزرع. مرتين إلى ثلاث مرات في السنة ، يتم تغطية سطح غيبوبة الأزالية الترابية بالخث أو الطحالب ، مما يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة وتحمض التربة قليلاً. مع الركيزة الرخوة ، ليس من الضروري فك الطبقة السطحية. يحل المهاد محل هذه التقنية تمامًا ، وتتشكل جذور قوية جديدة في الطبقة الجديدة من الخث. عند اختيار الحاوية ، يجب على المرء أن يأخذ في الاعتبار الحاجة إلى مخزون من الحجم الحر في الارتفاع لإضافة إبر الخث أو الصنوبر الفاسد.

إذا كانت الكتلة الترابية مضفرة تمامًا بالجذور وخرج بعضها من فتحات التصريف ، فقد حان الوقت لزرع النبات. من الأفضل القيام بذلك بعد حوالي شهر من الإزهار. يتم اختيار حاوية زرع جديدة منخفضة وواسعة وعرض 1-2 سم فقط من الحاوية السابقة. تُسكب طبقة تصريف من الطوب المكسور أو الطين الممتد بارتفاع 4-5 سم في قاع الحاوية.

يتم شراء الركيزة للأزالية إما جاهزة ، أو يتم تحضيرها بشكل مستقل عن الخث الطحلي (الأحمر) ، ودبال الأوراق ، وإبر الصنوبر شبه المتعفنة في أجزاء متساوية مع إضافة الرمل الخشن. لكل لتر من خليط التربة أضف 1 جم من الطباشير المسحوق (كربونات الكالسيوم). يتم ترطيب الخليط وخلطه جيدًا والاحتفاظ به لعدة أيام لتكوين منتظم للحموضة المطلوبة. عند الزرع ، لا يتم إزعاج الكتلة الترابية - تسمى هذه التقنية إعادة الشحن. تُسكب حفنة من الركيزة الطازجة على طبقة الصرف ، وتضاف كبسولتان مع مسحوق سماد AVA المعقد الخالي من الكلور إلى وعاء بقطر 15 سم إلى 18 سم ، وتغطى الكبسولات بالخث وتكون الأزالية مزروعة. تمتلئ الفجوة بين الكتلة الترابية وجدران الحاوية بركيزة ، وتغلقها حول الكتلة. بعد إعادة الشحن ، تُروى النباتات بماء ثابت أو مغلي في درجة حرارة الغرفة ويتم رشها بنفس الماء. من المفيد تغطية سطح الغيبوبة بالطحالب الرطبة.

في بداية الصيف ، عندما ينتهي خطر الصقيع ، يمكن إخراج الأزالية في الظل الجزئي لحديقة أو شرفة ، حيث تعيش أحيانًا حتى سبتمبر في الطقس الجيد. يتم حفر الأواني في الأرض أو الصناديق مما يساعد على الحفاظ على رطوبة التربة اللازمة. يتم توفير رطوبة الهواء عن طريق الرش المنتظم للنباتات في الصباح والمساء.

كيفية نشر الأزالية؟

تتكاثر الأزالية أساسًا عن طريق قصاصات البراعم الصغيرة الناضجة ، والتي يتم قطعها أثناء التقليم الربيعي أو الصيفي ، في مايو - أوائل يونيو. يجب أن يكون طول العقل القمي حوالي 5-8 سم ، أما الأزالية فهي محصول يصعب تجذيره. قصاصات عمليا لا تتجذر في الماء. يتم التعامل مع القطع المائلة للقصاصات بتحضير لتحفيز تكوين الجذر (الجذر ، heteroauxin ، إلخ). للتجذير ، تزرع القصاصات في ركيزة مبللة من خليط من الخث الليفي والرمل ، وتعميق الأجزاء السفلية بمقدار 1-2 سم ، 3-5 سم عن بعضها البعض. يمكنك وضع قصاصات للتجذير مباشرة في الأواني الفخارية مع تصريف ، 3-5 قطع لكل منها ، مغطاة بكيس من الفيلم للحفاظ على رطوبة ثابتة من الركيزة والهواء. يمكنك وضعها في دفيئة صغيرة مصنوعة من البلاستيك بغطاء شفاف وتسخين سفلي للتربة ، بحيث يكون الداخل 18-20 درجة مئوية. بهذه الصفة يمكن أن تكون بمثابة أحواض أسماك لم تعد تستخدم للغرض المقصود منها.

في الركيزة الرملية الخثية أو الجفت البيرلايت ، يحدث التجذير بعد حوالي شهرين. مع ظهور أوراق جديدة ، تعتاد القصاصات تدريجياً على هواء الغرفة ، وفتح المأوى لفترة قصيرة ، ثم إزالته لمدة 2-3 ساعات في اليوم. في الوقت نفسه ، يتم توفير رطوبة ثابتة للركيزة والهواء عن طريق الري والرش 2-3 مرات في اليوم. مع نمو الأوراق الصغيرة ، تمت إزالة الملجأ بالكامل. يتم تغذية النباتات بمحلول ضعيف جدًا من الأسمدة الكاملة ، مما يضغط على قمم البراعم.

في أوائل الخريف ، في الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر ، تُزرع قصاصات جذرية متطورة من دفيئة صغيرة إلى طبقة سفلية رطبة من خليط من الخث الليفي والتربة الصنوبرية (أو الأوراق) ونصف الرمل (1: 1: 0.5) . يتم وضع طبقة عالية من الصرف الطيني الممتد في قاع الأواني ، ويتم صب الركيزة الجديدة عن طريق إضافة بلورات أو كبسولات من السماد المركب طويل المفعول (1-3 سنوات) AVA. من أجل إنتاج أسرع للشجيرات المتفرعة ، تُزرع الأزاليات في ثلاث عقلات صغيرة الجذور في وعاء واحد بقطر 12-14 سم ، كما يستخدم خليط من الخث المخصب والبيرلايت (1: 2) كركيزة للأزاليات. يتم قرص قمم البراعم مرة أخرى ، مما يحفز تفرع النباتات الصغيرة. في الأسابيع 1-2 الأولى ، يتم تغطية الأزاليات الصغيرة المزروعة مرة أخرى بأغطية من رقائق معدنية للحفاظ على رطوبة الهواء ، أو يتم الاحتفاظ بها في دفيئة أو حوض مائي من أجل "الاستقرار" بشكل أكثر راحة في أطباق جديدة.

يقوم المزارعون الأكثر خبرة بنشر الأزاليات عن طريق التطعيم. يتم الحصول على الطعم الجذري من قصاصات الجذور ، والتي لا يتم ضغطها بعد الزرع في الأواني. وبالتالي ، يُسمح للمخزون بنمو الجذع إلى حجم سمك القلم الرصاص في وقت التطعيم. يتم الجماع في يوليو - أغسطس ، وأحيانًا في يناير - فبراير. يجب أن يتطابق الكسب غير المشروع من الدرجة المطلوبة مع سمك الجذر. يتم قطعها من فروع عمرها عامين ، بطول 5-7 سم ، ويتم تطبيق الأجزاء المائلة من الطعم الجذري والسليل بإحكام على بعضها البعض ، وربطها برقائق معدنية ووضعها في دفيئة صغيرة أو حوض مائي على طبقة سفلية رطبة ودافئة. يتم الحفاظ على درجة حرارة الهواء الرطب في حدود 19-20 درجة مئوية. يحدث الاندماج في ظل هذه الظروف في فترة تتراوح من 1.5 إلى شهرين. مع بداية نمو البراعم الجديدة ، يتم تكثيف تهوية الدفيئة والري. يتم فك الحزام ، ثم إزالته تمامًا. تدريجيًا ، تتم إزالة الملجأ ، مما يعوّد النباتات الصغيرة على هواء أقل رطوبة. عندما تنمو البراعم مرة أخرى ، فإن السليل الذي يحتوي على ثلاث إلى أربع أوراق مطورة يجعلها مقروصة ، وتشكل تاجًا جميلًا وكثيفًا. في الوقت نفسه ، تتم إزالة براعم وأوراق المخزون. في المستقبل ، تتطلب الأزاليات المطعمة حاويات أكبر من تلك الموجودة في الجذور. الأزاليات غير المزهرة تحت ظروف الإنتاج في الشتاء في البيوت الزجاجية الباردة عند درجة حرارة 6-8 درجة مئوية. تحتاج العينات الداخلية أيضًا إلى فصل الشتاء البارد ، ولكن عادةً ما يتم ذلك في حدود 12-15 درجة مئوية.

تعتمد مدة زراعة الأزالية من القطع إلى شجيرة مزهرة بأحجام وجودة مختلفة على التكنولوجيا ويمكن أن تتراوح من 11-14 إلى 24 شهرًا. في فصل الشتاء ، يتم استخدام إضاءة إضافية مع مصابيح الفلورسنت أو المصابيح الخاصة حتى 14 ساعة في ضوء النهار. يجب أن تؤخذ في الاعتبار استجابة النباتات لشدة الضوء ودرجة الحرارة بعد معسر النمو والتفرع. وجد أن براعم الزهور تتشكل بشكل مكثف في يوم 12 ساعة ودرجة حرارة لا تقل عن 22 درجة مئوية (في الشتاء - لا تزيد عن 15 درجة مئوية). من لحظة القرص إلى تكوين براعم الزهور ، يستغرق الأمر من شهرين إلى أربعة أشهر ، اعتمادًا على التنوع وعمر النبات والموسم.

تعتبر تربية الأزاليات في المنزل تجربة مثيرة للغاية. إن ازدهار حتى عينة واحدة في الغرفة يمنحها مظهرًا احتفاليًا لفترة طويلة. إذا تكلل عملك على تكاثر الأزاليات بالنجاح ، فإن منزلك سيشبه جنة عدن في منتصف الشتاء ، وستجعلك زهرة السعادة الشرقية بالتأكيد أنت وأحبائك أكثر سعادة.

ايلينا كوزمينا


زهرة الأزالية

أزالة (الأزالية) مزخرفة للغاية ومحبوبة من قبل العديد من مزارعي الزهور. والنقطة ليست فقط أن الزهرة جميلة جدًا ، ولكن أيضًا أن الإزهار يحدث في الشتاء ، عندما يستريح الجزء الأكبر من النباتات الداخلية ولا تتفتح ، لكنني حقًا أريد ألوانًا زاهية. لذلك ، يتم شراء نبات الأزالية بسهولة وغالبًا ما يتم تقديمه في فصل الشتاء بدلاً من باقة الأعياد.

شجيرات الأزاليات المزهرة دائمة الخضرة ، والتي يتم تربيتها عادة على شكل أشجار تاج ذات جذوع منخفضة. جنس من النباتات في عائلة هيذر. الاسم اللاتيني: أزاليا إل.

الوطن: الصين واليابان والهند. تتكون غابة كاملة من الشجيرات التي تنمو في الغابات الجبلية الباردة في نصف الكرة الشمالي. في الهند ، تنمو لتصبح شجرة مصغرة حوالي متر ونصف. في اليابان ، تحظى هذه الزهور الجميلة بشعبية خاصة في ثقافة بونساي.

لا يمكن إنكار أن Rhododendron و Azalea من أجمل الشجيرات المزهرة في حدائقنا ومتنزهاتنا. حاليًا ، يستخدم مصطلح "الأزالية" علماء النبات فقط لتعيين جنس فرعي واحد في جنس "رودودندرون". على الرغم من ذلك ، في البستنة منذ زمن K. Linnaeus ، تم الحفاظ على كلا الاسمين: الأنواع المتساقطة تسمى الأزاليات ، والخضرة دائمة الخضرة تسمى الرودودندرون.

اسم جنس رودودندرون من أصل يوناني ويتكون من كلمتين: "رودون" - تعني "روز" و "دندرون" ، والتي تعني "شجرة". معًا يبدو مثل خشب الورد أو الرودودندرون. ترجمت كلمة "أزاليا" من اليونانية وتعني حرفياً "جافة". في الواقع ، قبل أن تتفتح الأزهار التي تشبه الورود ، يكون النبات عبارة عن شجيرة جافة بأوراق صغيرة خشنة ، مثل الأوراق الورقية. في البلدان الآسيوية ، تسمى زهرة الأزالية الوردة الإنجليزية ، وفي ألمانيا - زهرة جبال الألب. في اليابان يطلق عليه "تسوتسوجي".

إذا كنت تحافظ على أزهار محلية الصنع بشكل صحيح ، فإن ازدهارها يكون وفيرًا لدرجة أن الأوراق تختفي تمامًا تحت كتلة الزهور.


الأزالية اليابانية ، التي تتميز صورتها بجمالها ، تنتمي إلى النباتات المتقلبة من حيث العناية. ومع ذلك ، للجهود الدؤوبة ، سيسعدك النبات بالتأكيد بالزهور الجميلة التي ستظهرها الشجيرة خلال فترة ازدهارها.

أفضل إضاءة للنبات هي الضوء المنتشر أو الظل الجزئي. إذا كنا نتحدث عن رودودندرون في الأماكن المغلقة ، فمن الأفضل في الصيف إخراجها في الهواء الطلق ، ولكن حتى لا تتلامس مع الشمس الحارقة. خيار الحفر في ظل نبات الفناء الخلفي الأصلي ممتاز أيضًا ، لأنه إذا هطل المطر في الصيف ، فإن الأدغال ستكون "سعيدة" فقط. تعتبر زراعة الأزالية اليابانية في الهواء الطلق والعناية بها خيارًا ممتازًا ، ولكن فقط مع الحماية المناسبة من الصقيع الشتوي.

الشجيرة محب لمستويات الرطوبة العالية. تتطلب زراعة الأزاليات في شقة ، خاصة خلال موسم التدفئة ، رشًا منتظمًا ، حيث تكون الغرفة جافة جدًا خلال هذه الفترة.

يعد نظام الري الصحيح للأزاليا اليابانية عاملاً مهمًا. لا تدع التربة تجف بأي حال من الأحوال لفترة طويلة. من ناحية أخرى ، فإن الماء الراكد في الحوض أو التشبع بالمياه المفرط ليس كذلك على الإطلاق. للري ، من الأفضل استخدام مياه الأمطار أو إذابة أو تنقية مياه الينابيع. إذا لم يكن من الممكن الحصول على مثل هذا المورد ، فاستخدم المياه المستقرة.

في بعض المصادر ، يوصى بتحميض مياه الري بحمض الستريك. بفضل هذه الحيلة ، لن تنخفض حموضة التربة. يجب أن تكون مياه الري في درجة حرارة الغرفة ، والماء البارد ممنوع منعا باتا. في فصل الخريف ، يصبح الري الوفير أقل أهمية.

تعتبر التربة الحمضية مثالية لهذه الشجيرة. الأفضل هو الخلنج أو الخث أو الصنوبريات مع كمية صغيرة من رمال النهر. الزراعة المائية هي أيضًا أساس جيد للنمو. لكي لا تعاني من خلط جميع المكونات ، يمكنك شراء خليط جاهز من أي محل لبيع الزهور - حامض. خصوصية هذا النوع من التربة هو أنه أثناء التجفيف يتجمد ويتوقف عن امتصاص الماء. في مثل هذه الفترات ، يُنصح بوضع إناء الزهور من حين لآخر في وعاء كبير من الماء. يمكن وضع النباتات المنتشرة في الحمام.

لا ترخي التربة التي تنمو فيها الأزالية. في مثل هذه الحالات ، من السهل جدًا إتلاف جذورها الرقيقة والهشة. عمال الدفيئات الزراعية حيث تزرع الأزاليات يضعون كتل الجليد على الأرض تحت الأدغال في الشتاء. هذه طريقة رائعة لتبريد التربة قليلاً مع تشبع النبات بالماء الذائب في نفس الوقت. ومع ذلك ، إذا نمت الأزالية في الداخل ، فلا ينبغي اللجوء إلى هذه الطريقة ، لأن مثل هذه القفزة الحادة في درجة الحرارة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي للغاية على فترة الإزهار.

رودودندرون هو نوع نباتي متطلب يحتاج ببساطة إلى البرودة في الشتاء. يمكن أن تختلف درجة الحرارة المريحة لهم من 12 إلى 14 درجة. ومع ذلك ، إذا كانت الشروط الأخرى للعناية بهم تفي بالمعايير ، فيمكن للزهور أن تنمو بشكل رائع عند درجة حرارة 20-22 درجة. إذا كنت تأخذ الشجيرة إلى الحديقة لفصل الصيف ، فتأكد من إعادتها إلى الغرفة قبل بدء موسم التدفئة.

يجب إجراء عملية الزرع للنباتات الصغيرة كل عام ، وللكبار السن - مرة كل عامين. كن يقظًا وحذرًا أثناء الزرع حتى لا تتلف جذمورًا. الطريقة الأكثر أمانًا في هذه الحالة هي الخلط مع الركيزة الطازجة. نظرًا لنظام الجذر الضحل للشجيرة ، فإن الوعاء المثالي لها يكون قصيرًا.

يتم إجراء الضمادات العلوية في الصيف والربيع مرة واحدة في الأسبوع باستخدام الأسمدة الخاصة للأزاليات. بالنسبة لفصل الشتاء ، أثناء تكوين البراعم ، يوصى باستخدام سماد السوبر فوسفات.

إن العناية بالأزالية أثناء إزهارها هو أيضًا موضوع حساس للغاية. تحتاج Azalea اليابانية marushka وأنواع أخرى من الشجيرات إلى تقليم وضغط السيقان في الوقت المناسب حتى تكون فترة ازدهارها وفيرة. يتم التقليم الأول في مايو. قرصة براعم صغيرة جدًا ، مع ترك ما لا يزيد عن 5 أوراق عليها. البراعم الصغيرة ، الموجودة بالقرب من البراعم ، إلزامية للإزالة.

تتميز الستارة اليابانية الأزالية والأنواع الأخرى من هذا النبات بخاصية مميزة واحدة: فكلما نمت الشجيرة نفسها ، كلما كانت أزهارها أضعف. إذا كنت ترغب في مشاهدة الشجيرة تتفتح لأطول فترة ممكنة ، فاحفظها في مكان بارد. نتيجة لذلك ، تتفتح من 2 إلى 4 براعم من كل برعم. عندما ترى أن أحد البراعم قد تلاشى ، قم بإزالته في أقرب وقت ممكن. سيؤدي ذلك إلى إطالة فترة ازدهار الشجيرة. لا تنس صناديق البذور: يجب أيضًا إزالتها حتى لا يسقط النبات السيقان تحت الحمل. لا يعتمد عدد البراعم المزهرة فقط على جودة الرعاية ، ولكن أيضًا على مدة هذه الفترة.

من المهم تقليم الأزالية في الوقت المحدد وعدم التأخر في هذا الإجراء. إذا نسيت القيام بذلك ، فلن تتشكل براعم الزهور الجديدة ولن تكون فترة الإزهار جميلة جدًا. الهدف الرئيسي من التكوين هو إخراج أزالية بتاج جميل ، يتم وضع البراعم عليه بالتساوي.

لكل مزارع خياران لتشكيل تاج: حرفي أو خشبي. لإنشاء شجيرة مورقة ، يجب أن يكون القطع مقروصًا على مسافة لا تزيد عن 12 سم من التربة. كما يتم قرص قمم البراعم الجانبية.

يتضمن تكوين تاج الشجرة زراعة الجذع من أقوى وأقوى فرع نمو لشجيرة صغيرة في البداية. استخدم دعامة لإبقاء البرميل مستويًا قدر الإمكان. يجب ربطه بالدعم وتدويره حول المحور قدر الإمكان. عندما ترى أن البرميل قد وصل إلى الحجم الذي توقعته ، اضغط على الجزء العلوي. في المستقبل ، سوف تتفرع الشجرة.

يجب أن يتم قرص الأصناف المبكرة في موعد لا يتجاوز مارس. يتمثل جوهر التقليم السنوي في تقصير جميع البراعم من العام السابق. ضعف المظهر أو زيادة الحاجة إلى قطعها بالكامل.


استخدام حديقة الأزالية لتزيين المنطقة

تعتبر شجيرات الأزالية رائعة لتشكيل حدائق على الطراز الصيني. سيكونون حلاً ممتازًا لتزيين المروج ، واستكمال المجموعات الخلابة. Heathers ، الكاميليا ، البربري المتساقطة ، euonymus ، القيقب الياباني ، الكوبية هي رفقاء مثاليون.


التكاثر والزرع

يتكاثر الأزولا نباتيًا (عن طريق الانقسام) والجراثيم.

في الصيف ، يكفي فصل جزء من الجذع ، وكسر فرع وتركه في الماء ، وبعد فترة تتجذر القطعة المنفصلة وتبدأ في النمو. من الأفضل وضع نبات صغير بالقرب من دعامة أو غرسات تنمو في الماء. بعد أن تمسكت بجذورها ، ستبدأ الأزولا في النمو.

مع بداية الخريف ، تموت الأوراق وتغرق في قاع الخزان مع الجراثيم التي تسبت في الماء. مع بداية الربيع ، تولد الأبواغ نباتًا جديدًا. طريقة التكاثر هذه ليست مناسبة لزراعة الأزولا في حوض السمك ، حيث يتم غسل جراثيم النبات بتغييرات مائية دورية.

أزولا نبات زينة رائع يمكنه تزيين أي مسطح مائي أو حوض مائي. يبدو المظهر المصغر غير المعتاد لـ "غصين شجرة عيد الميلاد" مذهلاً على سطح الماء. إن التكاثر السريع وسهولة الصيانة يجعلان الأزولا مشهورًا ليس فقط بين الأحياء المائية ، ولكن أيضًا في الزراعة.


تجهيز موقع الشتلات والغرس

بالنسبة لحديقة الأزالية ، يعد المكان المظلل قليلاً في الحديقة مكانًا مثاليًا ، لأن النبات في الطبيعة يفضل أن ينمو في الغابات الجبلية. عند اختيار الشتلات ، ينبغي مراعاة النقاط التالية:

  • يجب أن تكون الكتلة الترابية رطبة وكبيرة بما يكفي. إذا لم يكن هناك ركيزة كافية ، فيمكن أن يعاني نظام الجذر بسهولة عند زرعه في الأرض.
  • يجب أن تتمتع الفروع بمظهر صحي ، ويجب أن يجلس النبات نفسه بثبات على الأرض
  • من الأفضل شراء الشتلات من متجر متخصص ، ثم يتم إرفاق معلومات حول تنوع وخصائص الزراعة والعناية بالشراء

قبل الزراعة ، يجب سقي النبات بغزارة حتى يمكن إزالته بسهولة من الحاوية.

تفضل حديقة الأزالية التربة الحمضية الرخوة ، التي تتكون من تربة صنوبرية أو رخوة مع خليط من الخث والرمل.

للحفاظ على حموضة التربة عند المستوى المطلوب ، يجب إضافة القليل من حمض الستريك إلى مياه الري بشكل دوري. أيضًا ، يجب أن تتمتع التربة بقدرة زراعة جيدة وفي نفس الوقت تحتفظ بالرطوبة.


أنواع الأزالية المنزلية بالصور والأسماء

يتم زراعة نوعين فقط في المنزل:

أزاليا يابانية (Rhododendron obfusum)

شجيرة قزمية ارتفاعها 30-50 سم ولها أوراق صغيرة من الجلد الأخضر الفاتح. يصل قطر الأزهار على شكل قمع إلى 3 سم ، ويمكن أن يكون لونها أحمر أو أبيض أو ثنائي اللون.

أزاليا هندية (Rhododendron x indicum ، Azalea indica)

شجيرة منخفضة (حتى 50 سم) بأوراق بيضاوية صغيرة خضراء داكنة. البراعم مغطاة بشعيرات دقيقة. أزهار على شكل قمع ، يصل قطرها إلى 3.5 سم ، مجمعة في أزهار. لون البتلات متنوع للغاية ، اعتمادًا على التنوع.


لن تستسلم الأزالية للوردة

أزاليا ، وردة جبال الألب - أزالية ، أو رودودندرون - رودودندرون. الأسرة هيذر. الوطن - شرق آسيا ، الكاربات ، القوقاز.

هناك أكثر من 1000 نوع. في البستنة الداخلية والزينة ، الأكثر شيوعًا هي Rhododendron ultusum - Rhododendron dull ، أو الأزالية اليابانية ، أو Rhododendron simsii - Rhododendron Sims ، أو Azalea Sims ، أو الأزالية الهندية ، بالإضافة إلى أنواعها الهجينة العديدة.

أزاليا هندية ثنائية اللون (أزالية إنديكا ثنائية اللون)

الأزالية هي شجيرة صغيرة تزهر في غرفة في منتصف الشتاء. تتميز الأزالية بزهور جميلة وكبيرة ومزدوجة في كثير من الأحيان من أكثر الألوان تنوعًا: من الأبيض إلى الأحمر الفاتح. الأوراق صغيرة (5-7 سم) ، جلدية ، خضراء.

إقامة... تفضل الغرف المشرقة ذات الضوء الساطع المنتشر. في الصيف والخريف ، قبل الصقيع ، يُنصح بترك الأزالية في الهواء الطلق. في فصل الشتاء ، يتم وضع الأزالية في غرفة مشرقة وباردة مع درجة حرارة ثابتة تتراوح من 12 إلى 15 درجة مئوية. ج.

رعاية... خلال فترة الإزهار ، في الصيف وأوائل الخريف ، من الضروري الري بكثرة ، في الشتاء - معتدل. يتم إجراء الضمادات العلوية أسبوعيًا بالأسمدة التي لا تحتوي على الجير. الأزالية محبة للرطوبة ، لذا يجب رشها بشكل متكرر أو وضعها على وعاء مليء بالحصى مملوء بالماء. يجب إعادة النبات في الربيع كل 2 إلى 3 سنوات.

أزاليا مفرو جيرارد

الآفات والأمراض... الآفة الرئيسية هي حشرة من الأزالية ، حيث يستقر عيش الغراب السخامي على إفرازاتها. إذا كانت كرة التربة جافة جدًا ، فقد يظهر سوس أحمر.

التكاثر ربما قصاصات قمي ، فهي متجذرة في البيرلايت أو الرمل الخشن ، عندما يتم تسخين الركيزة. من الصعب أن تتجذر.

  • تتم إزالة الزهور الباهتة والأوراق البنية. هذا يحمي النبات من الالتهابات. بدلاً من الزهرة القديمة ، تتشكل لقطة جديدة بمرور الوقت ، والتي ستزهر العام المقبل.

اقرأ المزيد عن هذا الموضوع

8 تعليقات

شكرا لك. معلومات مفيدة جدا وضرورية. لذلك تريد تربية نباتات مزهرة جميلة في المنزل. بدون معرفة معينة ، هذا مستحيل عمليا.

إذا قمت بإنشاء ظروف طبيعية. أي ضبط درجة الحرارة والرطوبة ، + إضاءة phytolamp. ثم أؤكد لكم أنه يأخذ الجذر بشكل أساسي .. أي ، خلق ظروف طبيعية للدب القطبي عند خط الاستواء. سيعيش ويتكاثر هناك أيضًا ... ... تكمن الصعوبة في تكاثر الأزاليات في أنه من الضروري الحفاظ على درجة حرارة معينة أثناء التجذير. يفضل 26-28 *. وهذا بدون إلكترونيات ، إشكالية. اصنع ملصقًا صغيرًا ، وصنع واضبط منظم الحرارة ، وأضيء بمصباح نباتي واقطعه. AZALIA V A SH A ……

لديّ شجيرة أزالية واحدة تنمو ، والعديد من الأطفال نبتوا منها العام الماضي. بالأمس قطعته ، tk. لقد نمت كثيرًا ولا توجد أزهار كافية. تركت الفروع المقطوعة للتجذير. للقيام بذلك ، آخذ التربة للأزاليات ، يجب تنظيف القصاصات من الأوراق في الجزء السفلي ، ولا نلمس الصغار العليا ، ونقطع الوسط بمقدار 2/3. إذا كانت هناك براعم ، فيجب إزالتها أيضًا حتى لا يهدر النبات الطاقة عليها. نغمس القصاصات في مسحوق تكوين الجذر (الجذر) ، وفي الأرض بمقدار 3-4 سم ، ثم تحتاج إلى رشها بمحلول epin ، وحتى لا تتفتح الأرض أثناء تجذير القصاصات ، نرشها بالرمل 2 سم بعد أن نثقبها بالفرن. من الأعلى نصنع "دفيئة" ، أي قم بتغطيتها بكيس أو زجاجة بلاستيكية.
يجب تهوية الشتلات كل يوم ، وإزالة الرطوبة الزائدة من الكيس أو الزجاجة. نضعهم في مكان دافئ ومشرق ، ليس فقط في الشمس المفتوحة. يمكنك استخدام المصابيح إذا لم يكن هناك مكان ، أضعها على حافة النافذة ، ولديها واسعة وتنتقل مباشرة فوق المبرد ، والنسيج يشبه عتبة النافذة من الجدار إلى الجدار ، وهناك دفء وليس هناك مباشر شمس.
تظهر جذور الشتلات في فترة تتراوح بين 1.5 و 2 شهرًا (حسب الظروف) ، بينما تستمر القمم في النمو ببطء ، حتى بدون وجود جذور.
إذا تم قطع القصاصات في الربيع ، فإنها بحلول الشتاء تتجذر جيدًا وتنمو. يمكنك زرع لهم درب. في الربيع ، لكن من الأفضل أن تزرع على الفور في أواني صغيرة من 3-4 قطع.

أنا أتفق معك تمامًا ، فأنا أتجذر لأول مرة ، لكن أجلس لمدة شهر واحد ، أما قصاصات أخرى من لون مختلف فهي تشبه أسبوعين اليوم. ما مجموعه 12 عقل. كل ما في الصحة الكاملة و "العقل" موجودان حقًا في "الدفيئة الآلية" مع الحفاظ على T 26.9-28 *….

شكرًا لك ، لقد أحببت حقًا نصيحتك ، لقد كتبتها على شكل ورقة غش في دفتر ملاحظاتي!

فكرت في زرع أزالية في الخارج ، لكني لا أعرف ما إذا كان يمكنها البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء.

أسأل جميع المستخدمين ، هل يمكن لأي شخص أن يرسل برعم الأزالية المتجذر بواسطة "بريد جديد"؟ ... شكرًا لك ...

لقد اشتريت الأزالية في يناير ، وما زالت تزهر ، أخبرني متى يمكنني زرعها في وعاء آخر وتحديث التربة؟ المقال ممتع ، أنا أحب الزهور ، لذلك كل شيء ممتع بالنسبة لي ، أنا أتعلم الكثير من الأشياء الجديدة بنفسي.


شاهد الفيديو: الردندرة أو عصلة أو الوردية رودودندرونRhododendron الاسم العلمي:Rhododendron